ســــتـــــوديــــو الــــــــــــــهـــــدى studio elhuda tahwawy
اخى الكريم واختى الكريمة برجاء سرعة التسجيل فى المنتدى لكى تتمكنوا من المشاركة وتصفح المنتدى بدون اى اعلانات مزعجة ولكى يتم اظهار جميع الصفحات والملفات المرفقة .

مع تحياات ادارة المنتدى احمد الشاذلى
اسرة المنتدى تتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات

ســــتـــــوديــــو الــــــــــــــهـــــدى studio elhuda tahwawy

أفلام، مسلسلات،فيديو كليب ،مقاطع فيديو،،صور فنانين،برامج،انترنت،صداقه،اخبار،صحافه،غرائب،عجائب،مناهج،تعليم،اطفال،اسره،ازياء،
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سوف يتم تفعيل اشتراكات الاعضاء فى المنتدى خلال 24 ساعه من بعد تسجيلك فرجاء الدخول للمنتدى بالاسم المسجل به بعد 24 ساعه لكى تتمكن من مشاهدة جميع المواضيع اغاني محمود الحسيني اغاني شيرين احمد اغاني فيروز اغاني انغام اغاني جنات اغاني عبدالحليم حافظ اغاني محمد حماقي اغاني تامر عاشور اغاني تامر حسني http://hamselklmat2020.forumegypt.net

شاطر | 
 

 استراتيجيات التفكير د.ابراهيم الفقي استراتيجيات التفكير د.ابراهيم الفقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسات انثى
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 2523
نقاط : 5138
مجتهد : 12
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: استراتيجيات التفكير د.ابراهيم الفقي استراتيجيات التفكير د.ابراهيم الفقي   الإثنين 04 مارس 2013, 12:23 am




استراتيجيات التفكير د.ابراهيم الفقي استراتيجيات التفكير د.ابراهيم الفقي




1/


استراتيجية تغيير الماضي..


لا نستطيع أن نغير الماضي لأنه مضى ولكن يمكننا أن نغير وجهة


نظرنا في تجارب الماضي, فنتعلم منها ثم نحدث فيها التغيرات التي نريدها ونتخيل أنفسنا وكأننا نرجع بالذاكرة للماضي مرة أخرى, وفي نفس التجربة ونحن نتصرف فيها كما كنا نريد تماما وبذلك نكون غيرنا الواقع من ت...حد إلى مهارات وخبرات.


2/ استراتيجية المثل الأعلى..



استراتيجية المثل الأعلى تتعلق بتبني وجهة نظر ومعتقدات وقيم شخص نعتبره مثلا أعلى لنا في مجال معين ثم نتصرف كما ل وكان هو شخصيا متواجدا في وقت تحدي ما نواجهه في حياتنا,, ستجد أن أفكارك اكتسبت مهارة وخبرة من مثلك الأعلى وستجد أن أسلوبك أصبح مماثلا له في قوته وإيجابيته. وبذلك تصبح أكثر مهارة وإيجابية في التعامل مع التحديات.



3/ استراتيجية الشخص الآخر..



استراتيجية الشخص الآخر تساعدنا على رؤية الأمور من وجهة نظر الشخص الآخر, فبذلك يصبح عندنا مرونة أكبر في التعامل مع التحديات وتحويلها من سلبية إلى إيجابية.


ولكي تحصل على نتائج إيجابية من هذه الإستراتيجية يجب أن تكون صادقا تماما وأنت تتقمص شخصية الشخص الآخر وكأنك فعلا هو, فبذلك تعرف لماذا يتصرف معك بهذه الطريقة, وذلك يساعدك على تقييم الموقف من وجهة نظره وأيضا وجهة نظرك فتصبح عندك مرونة أكبر في التعامل معه.


4/ استراتيجية تغيير التركيز..



عندما تضع تركيزك وانتباهك على شيء ما يقوم العقل بإلغاء أية معلومات أخرى لكي يفسح المجال للشيء الذي تركز عليه, بالإضافة إلى تعميم الشيء الذي تركز عليه, فتشتعل الأحاسيس وتسبب السلوك,, فعندما اسأل,, هل كنت تركز على شخص ما بطريقة سلبية ثم قابلته فوجدته مهذبا فغيرت تركيزك عليه,, كما ترى عندما تغير تركيزك على شيء ما يجب أن تحل محله تركيزا آخر, لأن العقل البشري لا يمحو التجارب بل يحل محلها تجارب أخرى..


استراتيجية تغيير التركيز عبارة عن مجموعة أسئلة نستخدمها بشكل لا واع عندما نواجه تحديات من أي نوع, هي بمثابة تقييم داخلي لتجارب الحياة,, لو كان هذا التقييم سلبيا يتصرف بطريقة سلبية والعكس فعندما يكون التقييم الداخلي إيجابيي تكون النتائج إيجابية.


5/ استراتيجية التنقيص والتصعيد..



يوميا اعمل على تنقيص مالا تريد,, وعلى تصعيد ما تريد, حتى ينتهي تماما مالا تريد وينمو ويزدهر ما تريد.



6/ استراتيجية النتائج الإيجابية..



نحن نتعلم من الفشل أكثر مما نتعلم من النجاح,, ونكتشف ماذا نفعل عندما نكتشف ما لا نفعل..



7/ استراتيجية إعادة التعريف..



الشخص الذي يفكر في نفسه أن لديه صفة سلبية كان نتيجة تعريفه لنفسه هو شعوره بأنه أقل من الآخرين مما سبب له الاعتقاد بأنه ضعيف, أما عندما تغير التعريف يشعر بالرضا عن نفسه فتزيد ثقته في نفسه وبذلك تحول التعريف من الضعف إلى القوة.



8/ استراتيجية التجزئة..



أحيانا يعمم الإنسان شيئا سلبيا عن نفسه مثل الفشل أو القلق أو الوحدة أو الخوف......إلخ فيسبب لنفسه اعتقادا سلبيا يمنعه من التقدم, الهدف من استراتيجية التجزئة هو تجزئة هذا الحكم والتعميم السلبي إلى مكونات أصغر مما يجعل الشخص يدرك الحكم بإدراك آخر إيجابي وأحاسيس إيجابية تساعده على التعامل مع الأجزاء كل على حدة بثقة وسهولة تامة.



9/ استراتيجية القيمة العليا..



من الممكن أن يفشل الطالب في الامتحان فتكون قيمته العليا هو تقبل الهدية, وأن ماحدث ليس إلا تجربة تعلم منها لكي يصبح أفضل المرة القادمة, أي ان استراتيجية القيمة العليا تهدف إلى توسيع آفاق الشخص فيرى القيمة في أي تحد مما يجعل أحاسيسه هادئة ومتزنة.


وتعتبر استراتيجية القيمة العليا من أهم الاستراتيجيات الإيجابية لأنها تساعد على توسيع الآفاق وتجعل الشخص يرى بوضوح الإطار الأكبر في أي تحد من تحديات الحياة.


10/ استراتيجية البدائل..



الشخص الذي عنده أكثر من بديل لكي يحل مشكلة واحدة, عرف الطريق إلى القمة.





د ابراهيم الفقى رحمه الله قوة التفكير







مع تحياتى

همسات أنثى








صمتي عالم لايفهمه إلا { حبيبي & انا }

كَل شيِ فِيا جريِح إلا فَخامة كِبرياآئي







                     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات التفكير د.ابراهيم الفقي استراتيجيات التفكير د.ابراهيم الفقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ســــتـــــوديــــو الــــــــــــــهـــــدى studio elhuda tahwawy :: «۩۞۩-المنتديات العامه -۩۞۩» :: قسم المواضيع العامة والشاملة-
انتقل الى: